في أعقاب التماس عدالة: وزارة المعارف تلتزم بربط ثلاث مدارس في النقب بشبكة الكهرباء

بدأت شركة الكهرباء في الأسابيع الأخيرة بالتحضيرات لربط 3 مدارس عربية في النقب بشبكة الكهرباء، وذلك في أعقاب التماس قدمه مركز عدالة للمحكمة العليا بهذا الشأن في تموز 2013.

بدأت شركة الكهرباء في الأسابيع الأخيرة بالتحضيرات لربط 3 مدارس عربية في النقب بشبكة الكهرباء، وذلك في أعقاب التماس قدمه مركز عدالة للمحكمة العليا بهذا الشأن في تموز 2013. وجاء في الرد الذي قدمته وزارة المعارف للمحكمة العليا، أن الوزارة تلتزم بإنهاء عملية ربط مدرستين في قرية أم بطين بشبكة الكهرباء حتى نهاية شهر آذار 2014، ومدرسة أخرى في قرية كحلة، خلال شهر أيار 2014. أما بخصوص أربعة مدارس أخرى واردة في الالتماس، ثلاثة في قرية السيد وواحدة في أم بطين، لم تذكر الوزارة متى سيتم ربطها بالكهرباء.

في تموز 2013، التمس مركز عدالة للمحكمة العليا باسم أولياء أمور لطلاب من 7 مدارس في النقب، وذلك بطلب ربط هذه المدارس بشبكة الكهرباء القطرية. وتحصل هذه المدارس حاليًا على الكهرباء عبر مولدات كهربائية، التي تزودها بالكهرباء بشكل جزئي ولساعات قليلة فقط خلال النهار. يذكر أن الكمية المحدودة من الكهرباء، وانقطاع الكهرباء بشكل متكرر خلال النهار بسبب مشاكل تحدث في المولدات، تمنع المدارس من إمكانية تشغيل تكييف هواء في الصفوف، تشغيل مختبرات وغرف حاسوب، خدمات انترنت ولوازم حيوية كثيرة أخرى.

وفي 3.03.2014 قدمت المحامية سوسن زهر للمحكمة العليا ردًا على التزام الوزارة باسم مركز عدالة.  وجاء في الرد أنه "فقط لثلاثة مدارس من أصل 7 مدارس واردة في الالتماس يوجد جدول زمني متوقع لإتمام العمل، وذلك بشرط أن يسير العمل كما ينبغي. لكن بخصوص الأربع مدارس الأخرى... ليس هنالك توقع لموعد بدء أو استمرار العمل، أو موعد لإنهائه. بناءً عليه، طالبت المحامية سوسن زهر المحكمة العليا بعقد جلسة للنظر في الالتماس، وأن تأمر الوزارة بربط المدارس بشبكة الكهرباء القطرية بشكل فوري.