مخطط برافر

تسعى لجنة برافر إلى قوننة موضوع ملكية الأراضي من خلال اقتراح القانون لتنظيم إسكان البدو في النقب الذي أصبح في المراحل الأخيرة قبل طرحه على طاولة الكنيست. وسيقرر القانون من يحق له تقديم ادعاء ملكية على أرض وما هو الحد الأدنى من التعويض جراء مصادرة الأرض، كما ويتيح اقتلاع وتهجير عرب بدو من القرى غير المعترف بها إلى البلدات "الثابتة" التي أقيمت بشكل لا يلاءم نمط حياتهم.

 

في 24 حزيران 2013 صادقت الكنيست في القراءة على قانون برافر-بيغين العنصري بأغلبيّة 43 مؤيّد للقانون مقابل 40 معارض. ويهدد قانون برافر- بيغين العنصري بتدمير عشرات القرى غير المعترف بها في النقب وتهجير عشرات آلاف المواطنين العرب البدو، ومصادرة نحو 800,000 دونمًا من أراضيهم.

مرّ قانون برافل بمراحل كثير بدأت منذ أيلول 2011 حين 
نشرت لجنة برافر، لجنة حكومية برئاسة نائب رئيس مجلس الأمن القومي السابق ايوهد برافر،  مخططًا بخصوص "تنظيم إسكان البدو في النقب".

وبالرغم من أن لجنة برافر أقيمت أصلاً بهدف تطبيق توصيات لجنة غولدبرغ الصادرة عام 2008، إلى إنها ابتعدت عن توصيات غولدبرغ وأعدت مخططًا جديدًا كليًا. مع أن لجنة غولدبرغ لم تعترف بالملكية التاريخية للمواطنين العرب البدو أراضيهم، إلا أنها أوصت بالاعتراف بالقرى غير المعترف بها "بقد الإمكان". لجنة برافر لم تقبل الاعتراف بأي قرية غير معترف بها، وفي حال تطبيقها ستؤدي إلى اقتلاع 70 ألف إنسان من بيوتهم وأراضيهم.

 


 

تسعى لجنة برافر إلى قوننة موضوع حساس جدًا، وهو ملكية الأراضي من خلال اقتراح القانون لتنظيم إسكان البدو في النقب (2012)، الذي أصبح في المراحل الأخيرة قبل طرحه على طاولة الكنيست. وسيقرر القانون من يحق له تقديم ادعاء ملكية على أرض وما هو الحد الأدنى من التعويض جراء مصادرة الأرض، كما ويتيح اقتلاع وتهجير عرب بدو من القرى غير المعترف بها إلى البلدات "الثابتة" التي أقيمت بشكل لا يلاءم نمط حياتهم. بعد نشر مسودة القانون في كانون ثاني 2012، بادرت الحكومة إلى فترة استماع جماهيري برعاية الوزير بيني بيغن، التي انتهت في 1 نيسان 2012.

مخطط برافر والسياسية الحكومية الإسرائيلية اللذان يقومان على سلب واقتلاع السكان العرب البدو في النقب من أراضيهم، هما نتاج الأساطير السائدة والأفكار النمطية المسبقة التي لا أساس لها تجاه المواطنين البدو. السكان العرب البدو في النقب هم سكان النقب الأصليين، وهم مرتبطون بعلاقة تاريخية مع أراضي أجدادهم. نحن ننضم إلى مطلبهم بالعيش الكريم على أراضيهم.

 

 

"عدالة" يطالب حكومة إسرائيل بما يلي:
- إلغاء مخطط برافر على الفور
- الاعتراف بالقرى غير المعترف بها، والاستجابة لمطالب المجتمع البدوي بالاعتراف بملكيته على الأرض
- التوقف عن هدم البيوت والإخلاء القسري
- البدء بحوار جدي مع وصادق مع العرب البدو في النقب ومع القيادة السياسية للجماهير العربية في البلاد بهدف التوصل إلى حل عادل لمسألة الحق في الأرض.
- الاستثمار في التربية والتعليم، في الخدمات الصحية للسكان البدو وفي خلق فرص عمل في النقب.

 

اقرأ/ي المزيد:

 

تفصيل التطوّرات في قضيّة برافر حتى أيّار 2013

 

عدم الإعتراف بالقرى البدوية... على أي أساس؟

ياريف موهار، مجلة عدالة الإلكترونيّة

لماذا يتوجب على الاتحاد الأوروبي التدخل لوقف مخطط برافر

حوار مع د. ثابت أبو راس، مجلة عدالة الالكترونية

خطة البلدات الجديدة؟ أربعة أسباب لرفض مخطط برافر

د.ثابت أبو راس وبروفيسور اورن يفتاحئيل

نرفض الحل القسري

د. ثابت أبو راس، مدير فرع عدالة في النقب

السكان العرب البدو في القرى غير المعترف بها في النقب: بين مطرقة "برافر" وسندان "غولدبرغ "

د. ثابت أبو راس، مدير فرع عدالة في النقب

 

 

 

 

 

بيانات للصحافة:

 

 

 

اللجنة الوزارية لشؤون التشريع تصادق على اقتراح قانون برافر

 

الحكومة تقر تعديلات نهائيّة على مخطط برافر

 

"عدالة" وجمعية حقوق المواطن للحكومة: مخطط برافر يعزز التمييز العنصري وينتهك حقوق العرب البدو سكان القرى غير المعترف بها، 01.04.2012


مخطط جديد لنقل قواعد الاستخبارات العسكرية من منطقة المركز إلى النقب 21.3.2012


خبيرة من قبل الأمم المتحدة في مجال المسكن اللائق: نموذج تطوير للأرض في إسرائيل وفي المناطق المحتلة يستثني الفلسطينيين ويشردهم ويميز ضدهم
، 14.2.2012


"
عدالة": المصادقة على تقرير برافر ستؤدي إلى اقتلاع عشرات ألاف العرب البدو من بيوتهم وهدم قراهم
، 11.09.2011


"عدالة" في رسالة إلى وزراء الحكومة: تطبيق خطة برافر سيؤدي إلى تهجير آلاف العرب البدو من بيوتهم وهدم قراهم
، 05.09.2011