لجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل تستجوب إسرائيل حول سياساتها بشأن الأطفال الفلسطينيين

أشارت قائمة القضايا إلى المجالات التي تلمس بها فجوات كبيرة بين الأطفال العرب في إسرائيل والأطفال اليهود، خصوصًا في مجالات الفقر، الصحة والتعليم

 

 

 

أصدرت لجنة الأمم المتحدة المعنية بحقوق الطفل في 18 أكتوبر 2012، "قائمة قضايا" طالبت من خلالها إسرائيل بتقديم معلومات إضافيّة ومحدّثة بخصوص ما ورد تقاريرها الدوريّة الأخيرة للجنة. وجاء نشر قائمة القضايا في أعقاب مراجعة اللجنة لإسرائيل خلال جلسة عملها التي عُقدت من 8 حتى 12 أكتوبر 2012 في مقرها في جنيف.

وشددت اللجنة في قائمة القضايا على أنه من مسؤولية إسرائيل تقديم تقرير عن المناطق الفلسطينية المحتلة كمنطقة تخضع لسلطة إسرائيل وفقًا للقانون الدولي وبالتالي فهي تتحمل المسؤولية تجاهها. كما أشارت قائمة القضايا إلى المجالات التي تلمس بها فجوات كبيرة بين الأطفال العرب في إسرائيل والأطفال اليهود، خصوصًا في مجالات الفقر، الصحة والتعليم، علما أن الكثير من هذه المواضيع أثارها مركز عدالة في "تقرير المنظمات" الذي قدمه للجنة. وقد وجهت اللجنة لإسرائيل أسئلة عينية تتعلق بشكل مباشر في القضايا التي أثارها تقرير عدالة:

- منع لم شمل العائلات والأطفال الفلسطينيين من المناطق الفلسطينية المحتلة وإسرائيل. (2. ج)

- الفوارق في المؤشرات الصحية بين الأطفال اليهود والأطفال العرب في مجال وفيات الرضع ومجال متوسط العمر المتوقع (8).

- النقص في منالية مياه الشرب الآمنة، ومرافق النظافة والصحة للأطفال في إسرائيل، بإشارة خاصة إلى الأطفال البدو في القرى غير المعترف بها في النقب. (10)

- هدم بيوت وممتلكات العائلات الفلسطينية، معونات المتضررين، وإصدار تصاريح بناء. (11)

- الفجوة في نسب الفقر بين الأطفال اليهود والعرب. (12. أ)

- الفوارق في التعليم بين الأطفال اليهود والأطفال العرب داخل إسرائيل، بما في ذلك نسبة التسرب من المدارس وجودة مرافق التعليم والموارد المخصصة للمدارس. (13)

بدوره مركز عدالة يرحّب بهذه التساؤلات وسيطلع على رد إسرائيل عليها، قبل أن تقديم تقرير المنظمات التالي للجنة، عشية جلستها القادمة لمراجعة إسرائيل.