عدالة يقدم للأمم المتحدة تقريرًا عن عدم التزام إسرائيل بالعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية

في 11 حزيران قدم مركز عدالة تقريرًا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وذلك لمساعدتها في تحضير قائمة الأسئلة التي ستوجه لإسرائيل في تموز 2012. تفحص مفوضية حقوق الإنسان مدى التزام الدول الموقعة على العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بتعاليم العهد. إسرائيل وقعت على هذه العهد عام 1966 وصدقته عام 1991.


في 11 حزيران قدم مركز عدالة تقريرًا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وذلك لمساعدتها في تحضير قائمة الأسئلة التي ستوجه لإسرائيل في تموز 2012. تفحص مفوضية حقوق الإنسان مدى التزام الدول الموقعة على العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بتعاليم العهد. إسرائيل وقعت على هذه العهد عام 1966 وصدقته عام 1991. وقد أورد "عدالة" في تقريره معلومات عن عشر قضايا هامة تتعلق بالتمييز ضد المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل ولعدم التزام إسرائيل بالتعهدات التي التزمت بها عند توقيع المعهد. القضايا العشرة هي:


·        عدم حماية الحق في المساواة
·        استخدام الشرطة للقوة المفرطة ضد المتظاهرين
·        الحظر المستمر على لم الشمل
·        تقييد حرية العبادة
·        المكانة المتدنية للغة العربية
·        إخلاء وهدم قرى عربية بدوية غير معترف بها في النقب
·        المس بحرية الرأي، حرية التعبير وحرية التنظم
·        المس بالحق بالمشاركة السياسية
·        المس بالحق باختيار مكان السكن
 

ويشمل التقرير ملحقًا يفصل 30 قانونًا واقتراح قانون جديدة، التي صادقت عليها الكنيست أو تم طرحها على طاولة الكنيست منذ قيام الحكومة الحالية برئاسة بنيامين نتانياهو وأفيغدور ليبرمان عام 2009. وقد شملت القائمة قوانين تهدف إلى سلب المواطنين العرب أراضيهم; المس بإمكانية المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل وممثليهم في الكنيست بالمشاركة في الحياة السياسية; منح المواطنين اليهود أفضلية في توزيع الميزانيات الحكومية; حرمان المواطنين الفلسطينيين من حقهم بالإجراء القضائي العادل; الالتفاف على المحكمة العليا; تقييد ميزانيات ونشاطات منظمات حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني وقضايا أخرى.
إقرأي المزيد:
 


قوانين تمييزية جديدة – محتلن حتى حزيران 2011